النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    عضو فوق العادة الصورة الرمزية تربوية مجيدة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    مابي وطن لو حولي أوطان عمان الغالية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    9,990

    أهمية التعلم باللعب


    من أهم مسؤوليات المهتم بالشأن التربوي والتدريبي محاولة فهم أفراده واستكشاف مكنوناتهم وطاقاتهم، وتلمس جوانب الضعف والقوة في شخصياتهم، والتعرف على جوانب الخلل في ذواتهم التي بحاجة إلى إصلاح، والألعاب التربوية تتيح له فرصًا كثيرة لمراقبة سلوك أفراده في مواقف تحاكي الواقع وتقترب منه، والشواهد في الحياة كثيرة تؤيد ما وصل إليه «بلاتو» من أن «ساعة لعب تعرفك بالشخص أكثر من سنة محادثة».
    إن استخدامي الشخصي للألعاب في دوراتي التدريبية خلال السنوات العشر الماضية، وما خلصت إليه تجربتي في أكاديمية الإبداع الأمريكية، و«مركز العلوم المرحة»، وما لاحظته في مؤتمرات تربوية، وعايشته في ورش عملية كثيرة، ولامسته من تشجيع ومؤازرة واهتمام من الإخوة المربين والمدربين أثناء تقديمي للألعاب التربوية في منتدياتهم، كرست لدي قناعة بأهمية هذه الأداة التربوية التي من الممكن أن تضفي إضافة جديدة إلى تجربتنا التربوية، وتحديثها بما يتلاءم مع متطلبات البيئة الحاضرة، وحاجة العمل التربوي إلى تحديث في وسائله وأدواته. والحكمة دائمًا ضالة المؤمن، أنّا وجدها فهو أحق الناس بها، جاءته من غرب أو شرق.
    لا أدعي أن ما أعرضه هنا بدعة جديدة، فالألعاب التربوية ممارسة في وسائلنا التربوية، لكنها اجتهادات فردية تفتقر إلى التأصيل، فالألعاب طريقة تربوية لها تأصيلاتها النظرية في جامعات عالمية عريقة، وتطبيقاتها العملية المشاهدة في الدورات التدريبية، والفصول التعليمية في المدارس الغربية، تستند إلى ثروة من الأبحاث والدراسات الأكاديمية، تقدم تحت مسمى «التعلم من خلال الممارسة» تارة، أو «التعليم الترفيهيEdutainment»، أو «التعليم بالمرح»، وما العمل التربوي في محصلته النهائية إلا عملية تعلم هدفها إكساب الفرد معلومة جديدة، وغرس سلوك حميد وتنقيته من آخر مشين، وتغيير اتجاهات وقناعات. فالدراسات تؤكد أن الأفراد يتعلمون بصورة أفضل عندما تكون عملية التعلم ممتعة، فالألعاب طريقة جذابة وطبيعية، فنحن مفطورون على حب المرح الذي أحد مصادره اللعب، فـ«في داخل كل منا طفل يتوق للعب» كما يقول «نيتشه».
    الألعاب التربوية تتبنى مبدأ التعلم من خلال الممارسة، فهي ألعاب تحكم بقوانين، وتحدد سلوك المشاركين المطلوب منهم القيام به، كما تحدد النتائج (الأهداف) المراد تحقيقها، والجزاءات التي تحدد نتيجة للأداء. كما تشير إلى مجموعة من الأنشطة المطلوب القيام بها لإنجاز مهة ما، و يتم ذلك في جو مصطنع يحاكي الواقع. وأغلب الألعاب تحمل طابعًا تنافسيًا في إطار تفاعل اجتماعي بين المشاركين، تنتهي «بفائز» و«خاسر». و هي بطبيعتها تتطلب من الأفراد المشاركة الجسدية (نشاط عضلي كالحركة)، أو العقلية (نشاط عقلي كحل مشكلة)، أو كليهما، كما تستثير الجانب الانفعالي لدى المشارك (كالحماس والمتعة والإثارة والترقب).
    تختلف الألعاب عن طرق التعلم الأخرى في كون المقدم ليس هو مصدر المعلومة أو التوجيه، بل هو إحداها، ويتوقع من المشاركين أن يساهموا في إثراء الخبرة التعليمية بتجربتهم ورؤيتهم الخاصة، أي أن الكل يتعلم من الكل ، وليس من المقدم فقط. كما أن أهم ما يميزها عن طرق التعلم الأخرى هو عنصر المتعة و التشويق.
    الألعاب التربوية هي إحدى أهم وسائل نقل واستيعاب المعلومة، وغرس السلوك المطلوب، وتغيير الاتجاهات، والسبب في ذلك هو تميزها بعدة خصائص مقارنة بالوسائل الأخرى، والتي منها:
    - مخاطبتها لأكثر من حاسة لدى الإنسان، ففي حين تعتمد المحاضرات التقليدية على حاسة السمع لنقل المعلومة، فإن الألعاب التربوية تستخدم، بالإضافة للسمع: البصر، واللمس، وفي أحيان أخرى، الشم والتذوق، وكلما تم مخاطبة أكثر من حاسة خلال عملية التعلم، كلما كانت المعلومة، أو السلوك، أكثر ثباتًا و فهمًا لدى المشارك.
    - في حين أن المحاضرات التقليدية تصلح لنقل الجانب النظري من المعلومات، فإن الألعاب تصلح أيضًا لغرس السلوكيات الإيجابية، وتغيير اتجاهات الأفراد.
    - الألعاب عملية ممتعة للأفراد، تثير مرحهم، وتكسر الملل الذي يصاحب المحاضرات التقليدية عادة.
    - الألعاب مناسبة في تأكيد المعاني التربوية التي تم تلقيها سماعًا.
    - الألعاب هي أقرب أسلوب تعلم يحاكي الواقع، فالسلوك الصادر من الفرد خلال اللعب يعكس السلوك الأكثر احتمالًا بأن يقوم به الفرد في الواقع الميداني.
    - الألعاب من أكثر الوسائل جذبًا لانتباه الأفراد.
    - الألعاب أكثر وسائل التعلم التي يتفاعل من خلالها الأفراد فيما بينهم.
    - معظم الألعاب تعتمد على مواد رخيصة ممكن الحصول عليها، أو تصنيعها محليًا.
    - الألعاب تقوي العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجموعة.
    - الألعاب تزيد وتعزز ثقة الفرد بنفسه.
    - الألعاب تعكس جدية وتحضير المقدم واجتهاده في توصيل المعلومة وغرس السلوك المطلوب بشتى الوسائل.
    - الألعاب تكسب المقدم حب المشاركين.
    - الألعاب تستثير انتباه ودافعية الفرد.

    للاستاذ : سعد العمري

    التعديل الأخير تم بواسطة تربوية مجيدة ; 10-01-2013 الساعة 10:02 PM


    استأذنك .. بسافـر ايـام .. وآجيـك
    وان طالـت ايّـام السفـر .. لاتحاتـي

    حتى ولـو طوّلـت .. مانـي بناسيـك
    ياللي بدونك .. ويش تسـوا حياتـي؟

    تامر على حاجه؟؟ .. بودّعـك واليـك
    عسى عوّض الايـام .. فـي المقبلاتـي

  2. #2
    عضو فوق العادة الصورة الرمزية تربوية مجيدة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    مابي وطن لو حولي أوطان عمان الغالية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    9,990
    بالنسبة للتعلم باللعب له أهميه اذا تم تنفيذه بصورة صحيحة وأنا من المهتمين بصراحة في تنويع أساليب التدريس واستخدام التعلم باللعب في تدريس استخدمت عدة ألعاب تربوية في داخل الصف الدراسي

    منها لعبة الدودة عبارة عن رسم دودة على ورق مقوى واقسم الدودة الى اربع او خمس خانات وارسم الوجه حزين ثم الصق الدودة على السبورة امام التلاميذ واضع بطاقات عليها بعض الكلمات التابعة للدرس واطلب من التلاميذ تريب هذه الكلمات على السبورة توضع في مربعات الدودة بمعنى اخر الهدف منها ترتيب الجمل وعندما يرتب التلميذ هذه الكلمات ترتيب صحيحا يوضع الوجه المبتسم للدودة ومن ثم يعزز التلميذ التعزيز المادي

    وغيرها من الالعاب

    - لعبة ساعي البريد
    - لعبة الكلمات السرية
    - لعبة صيد الاسماك
    -لعبة الثمار الناضجة للتميز بين اللام الشمسية واللام القمرية وغيرها

    سو تكون لي عودة مرة أخرى لبعض الالعاب وكيفية تنفيذها


    استأذنك .. بسافـر ايـام .. وآجيـك
    وان طالـت ايّـام السفـر .. لاتحاتـي

    حتى ولـو طوّلـت .. مانـي بناسيـك
    ياللي بدونك .. ويش تسـوا حياتـي؟

    تامر على حاجه؟؟ .. بودّعـك واليـك
    عسى عوّض الايـام .. فـي المقبلاتـي

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    895
    موضوع شيق أستاذة
    بارك الله فيك
    في أنتظر جديدك أن شاءالله

  4. #4
    vip السبلة
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    マスカット♥~❥
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    21,178
    كل الششكر لكي غاليتي
    وَ كأننيّ سَ آموتْ آن خسرتهمّ مَآ آنتمَ اﻵ زيآدة عدد
    http://ask.fm/account/wall

  5. #5
    الإدارة العليا للسبلة العمانية
    رئـيسـة طـاقـم الادارة الـعـامـة
    الصورة الرمزية طُهرْ مُقَدسْ
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    ♠«قلب أمـــ ♥ـــي,‘
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    164,221
    مقالات المدونة
    3
    يعطك آلعآفية حبوبة على آلطرح آلمفيد!!
    لدي ٱلثقہ ٱنني ملگہ بـ گل تفٱصيلي ..♥


    مَعْجُونَہ بالكِبْرِيَاءْ وَ العِزّة وَ لا أُجِيد الإنْحِنَاءْ لِأحَدْ !





  6. #6
    vip السبلة الصورة الرمزية قمر بين البشر
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    كوكب الروقان
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    32,698
    من تطبيقي لتعلم بلعب وجدتة اكثر تثبيت للمعلومة لدى الطالب

    موضوع قمة ف الرووعه

    يعطيج ربي العافية
    رطبوا السنتكم بكثرة الصلاة ع الحبيب
    من تگلمَ عنې بسـۈء , ېآشېخ فدۈهـ له "ذنۈبې مآتغلى عليه
    قآل تعـآند: قلت: توك تعرف.
    قآل
    بتخسرني : قلت وش اللي كسبنآه ..
    قآل: أبكتب .. قلت: وش بتكتب ..
    قآل:
    فرقآك /.. قلت:هآت اوقع لك عليـه ..~


    وماكنت اصدق بدموع الرجاجيل ***حتى لمحت الدمع في عيونه
    تبقى ملامح ضحكتيــ

    ................. فيها
    علامات الالمـــ

  7. #7
    عضو خاص الصورة الرمزية حياتي السويق
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    حيثُ ولدت ..
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    5,430
    موضوع ممتاز تربوية

    التعلم باللعم اجده من اكر الطرق تركيز للمعلومات ..

    يعطيج العافية عزيزتي
    **((روح الفجر )) حياتي من دونج لا طعم لها ولا لون**

    ربي إني بعظمتك أحتاجك دومآ..
    فــــــ أبعدني
    عن مآ يتعبني..


    مؤمنه

    بــــــ أن الله سيمنحني أجمل مما أريد

  8. #8
    أميرة بخطوتي
    ضيف
    كل آلشكر غآليتي على آلطرح..
    دمتي بود



  9. #9
    عضو فوق العادة الصورة الرمزية تربوية مجيدة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    مابي وطن لو حولي أوطان عمان الغالية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    9,990
    كل الشكر لكم على مروركم العطر والطيب لمتصفحي دمت بود


    استأذنك .. بسافـر ايـام .. وآجيـك
    وان طالـت ايّـام السفـر .. لاتحاتـي

    حتى ولـو طوّلـت .. مانـي بناسيـك
    ياللي بدونك .. ويش تسـوا حياتـي؟

    تامر على حاجه؟؟ .. بودّعـك واليـك
    عسى عوّض الايـام .. فـي المقبلاتـي

 

 

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •