النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: [قضية للنقاش]تاجيل العرس بسبب وفاة احد الاقرباء او الجيران

  1. #1
    إدارة السبلـة العُمانية
    مـراقـب عــام
    الصورة الرمزية سهل الباطن
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    16,141

    [قضية للنقاش]تاجيل العرس بسبب وفاة احد الاقرباء او الجيران




    قضية للنقاش

    قضية اليوم تتكلم عن قيام بعض الاسر بتاجيل اعراسها وذلك لوفاة احد الاقرباء سواء كان من قريب او من بعيد او احد الجيران بنفس الحارة . وتكون الاسرة قد حضرت لهذا العرس وحجزت الطعام ووزعت بطاقات الدعوى وخسرت الكثير من المبالغ للتحضير لهذا العرس والمثل يقول الحي ابقى من الميت . هل تاجيل الفرح من مبدا الاحترام وهل اقامته تعني عدم الاحترام لاهل المتوفي واهانة لهم
    ننظر الى القضية من عدة جهات
    نتمنى مشاركتم في هذه القضية
    التعديل الأخير تم بواسطة سهل الباطن ; 28-12-2017 الساعة 03:25 PM
    كم اشتقت اليك يا أمي
    رحمك الله يا الغالية وطيب ثراك
    ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا

    •   Alt 

       

  2. #2
    متذوقة الشعر والشيلات والقصائد الصوتية ومراقبة أولى سبلة الشعر والخواطر المنقولة وسبلة الشيلات والقصائد الصوتية الصورة الرمزية حكااية حلم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الباطنة جنوب
    المشاركات
    67,267
    السلام عليكم
    من رأيي إذا تمت التجهيزات للعرس يتم بدون ربشة وأعاني ووووو .
    بردا وسلاما على روحيكما ...
    نسأل الله أن يجمعنا بكما في الجنة .

    ....

    https://almasqri12345.sarahah.com/

  3. #3
    متذوقة الشعر والشيلات والقصائد الصوتية ومراقبة أولى سبلة الشعر والخواطر المنقولة وسبلة الشيلات والقصائد الصوتية الصورة الرمزية حكااية حلم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الباطنة جنوب
    المشاركات
    67,267
    أما إذا كان أب أو أخ أو أم فأفضل يأجل العرس .
    بردا وسلاما على روحيكما ...
    نسأل الله أن يجمعنا بكما في الجنة .

    ....

    https://almasqri12345.sarahah.com/

  4. #4
    اذا كان قريب يفضل تأجيل العرس
    اما اذا بعيد او جار يصير العرس بس بدون ربشه

    او عادي يتأجل ما بيصير شي

    عِندمآ آقول :
    لآ آعلم مآبي !
    لآ تكذبوني ، فَ هنآككَ آشيآء
    لآ آدري مآهي تأتيني فجأھ ‘)
    وتجعلني هكذآ ♡̷


    ^^فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ^^

  5. #5
    نائب رئيس السبلة الإسلامية الصورة الرمزية قاتل ضفدع
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    عمان الحبيبة دار السلاطين
    المشاركات
    17,625
    اهلا بك استاذي

    للحقيقة لا احبذ تاجيل العرس إلا اذا كان من نفس العائلة هنا طبعا يتنافى الفرح مع الترح وغير ذلك ما اشوف من الضروري التاجيل مع الغاء الحفل والاهازيج تقديرا لأهل المتوفى بعد الامتثال للاسلام

    بارك الله فيك

    طرح قيم ..
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ..

  6. #6
    طرح قيم أخي سهل الباطن

    هي قضية تستحق النقاش بها علنا منها نهتدي للرأي الصائب والأمثل .


    بالنسبة لرأيي أنا بالموضوع أنا أ، الواجب تاجيل العرس وهذا من باب إحترام الميت أقرباء الميت

    مثال اذا عمك توفى لا سمح الله معناته اولاد عمك وجدك وجدتك وابوك كلهم معنيين بهذا الشخص بشكل خاص هل يجوز ان تفرح بحزنهم وتقيم حفل العرس على حزنهم

    هذا مجرد مثال من بين مئات الامثال

    ولكن أرى أنه يوجد حالة إستثنائية لإقامة حفل الزاوج في بعض الحالات


    اذا كان خبر الوفاة في نفس اليوم ونفس وقت الاحتفال ولم ينشر خبر الوفاة بعد

    قد يخفو خبر الوفاة عن الناس والمعازيم والاهل لكي لا يفسدوا عليهم هذه الفرحة

    ويستعجلوا بإنهاء مراسيم هذا الزواج

    ثم يعلنوا بعدها بحدوث مصيبة الوفاة .


    حضفنا الله وإياكم من كل شر


    عسى الله ان يتمم عليكم أفراحكم ولا يريكم فيها حزنا

  7. #7
    إدارة السبلـة العُمانية
    مراقبة عامة ونائبة رئيسة شؤون المراقبين
    الصورة الرمزية أفتخر عمانيه
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    16,058
    Blog Entries
    1
    شكرا على طرح الموضوع

    الحين أغلب حجوزات العرس تكون في القاعة ومعظم القاعات بعيدة عن البيوت

    كثير من الافراح تمت دون تأجيل
    المعازيم يحضرون العرس وأهل العرس المتوفي أحد عندهم يرشحون اشخاص معينين يقومون بالمهمة عنهم من الاقارب لأن صعب التأجيل

    صعب التاجيل وانت مخسركل شي ما باقي غير الزفة واللي مخسرنه مارح يرجع لك

    وتأجيل العرس مارح يرجع الميت هو مجرد حشمة واحترام للحي


    تحياتي لكم
    حفظك الله يا قائد عمان أنت دائما في قلوبنا

  8. #8
    متذوقة الشعر والشيلات والقصائد الصوتية ونائبة رئيس سبلة الشعر والخواطر المنقولة وسبلة الشيلات والقصائد الصوتية الصورة الرمزية اميرة الروح
    تاريخ التسجيل
    May 2016
    المشاركات
    54,569
    اذا كان احد الاقرباء لابد من التأجيل لانه من الصعب اقامة عرس ولو بدون ربشة وعندهم حزن عالاقل يتأجل لمدة شهر
    بس اذا المتوفي من الجيران وماقدروا يأجلوا بإمكانهم يسويوا العرس ف قاعة بعيد عن بيت الجيران حتى ولو بدون ربشة ولكن احتراما لهم
    ربي ان كان هناك حاسد يكره ان يراني سعيدة ف ارزقہ سعادة تنسيہ امري♡
    ومن كَانَ سَبب لِسعَادتِي ولَو لِلحّظَه اللهُم اسِعدَه طُولَ العُمر ...♡♡

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •